المحور الطبي

نصائح وإرشادات بخصوص لحوم الأضاحي

الدكتور عدلي بهحت سكيك

بعض النصائح والإرشادات بخصوص لحوم الأضاحي في عيد الأضحى المبارك، وهذه الإرشادات الخاصة هي للمحافظة غلى سلامتك وسلامة لحوم الأضاحي:

  1. الحرص على تطبيق الطريقة الإسلامية في الذبح ضمانا لخلو لحم الأضحية من الجراثيم والتعفنات السريعة، ولإن الطريقة الإسلامية هي الطريقة المثلى للتعامل مع اللحوم وتهيأتها بطريقة صحية صحيحة لأنها تمتاز بإفراغ الذبيحة من الدم أي من الجراثيم العالقة به.
  2. الإبتعاد عن تناول اللحمة إلا بعد مرور عدة ساعات على ذبحها، في هذه الفترة يتخلص اللحم من الإنزيمات التي تحتوى عليها العضلات ويتصلب اللحم أكثر وتنخفض فيه نسبة الإنزيمات التي قد تضر بالإنسان.
  3. عند إستقبال اللحوم الواردة من أهل الخير أو الأقارب والجيران، يجب تفقدها للتأكد من سلامتها وعدم فسادها مع إزالة العظام الصغيرة  قبل الإستخدام أو الحفظ في الثلاجة.
  4. عند عمل الكفتة من اللحمة يجب التـأكد من خلوها من العظام ومراعاة نظافة ماكينة الفرم.
  5. ولكي يتم حفظ اللحوم من الفساد ومن انخفاض قيمتها الغذائية، أثناء التبريد أو التجميد، يجب التزام الإرشادات الآتية:
    * عدم ترك اللحوم خارج الثلاجة (أو الفريزر) أكثر من ساعتين تجنباً لتكاثر الميكروبات الموجودة في اللحم عند ارتفاع درجة الحرارة.
    *  في الثلاجة: وضعها في أوانٍ مغلقة بإحكام لمنع تساقط السوائل منها على الأطعمة المبردة الأخرى سواء المطهية أو الطازجة.
    *  في الفريزر: في حال الرغبة بتخزين اللحوم الطازجة في الفريزر ينصح بتركها مبردة في الثلاجة لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل نقلها إلى الفريزر، وذلك بوضعها بأوعية محكمة الإغلاق في أسفل الثلاجة لمنع تساقط السوائل منها على باقي الأطعمة، للمحافظة على جودة اللحم وطراوته، ومن ثم يتم تغليفها بشكل محكم بأكياس نظيفة (أكياس نايلون) وتكون على قدر إحتياج الأسرة (كل وجبة منفردة)، وتفريغها من الهواء بقدر الإمكان ونقلها إلى الفريزر.
    *  يجب التأكد من درجة الحرارة بالثلاجة والفريزر (يجب أن تكون اقل من 5 درجة مئوية بالثلاجة و-18 بالفريزر).
  6. يجب عدم تعريض اللحوم للتطرية في الجو العادي وخصوصا إذا كانت درجة الحرارة عالية ومرتفعة، وبفضل تطرية اللحوم داخل الثلاجة نفسها، وننصح بعدم تجمبد اللحوم بعد تطريتها وإعادتها للفريزر بل يجب طبخها.
  7. وأخيرا .. في أول أيام العيد .. عليك عدم الإسراف في أكل اللحوم حتى لا تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، وكذلك مشاكل على القلب والكلى، وبجب نضج اللحوم جيدا وعند أكلها يجب مضغها جيدا حتى لا تصاب بالتخمة وعسر الهضم ويمر العيد بسلام.

وكل عام وانتم بخير

د. عدلي بهحت سكيك

المحاضر بكلية الطب – جامعة فلسطين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى