أحباء في الذاكرة

الدكتور عرفة هاشم سكيك

كان من أوائل أبناء غزة الذين تعلموا الطب في جمهورية مصر العربية وتخصص في امراض النساء والولادة واشتهر فيها وعمل في مستشفى ناصر بخانيونس كرئيس لقسم النساء والولادة ونائباً لمدير المستشفى.

ولد الدكتور عرفة في مدينة غزة في العام ١٩٣٤. ودرس في مدارس مدينة غزة وحصل على الثانوية العامة في العام ١٩٥٣. التحق بكلية الطب جامعة القاهرة وتخرج في العام ١٩٦١. وتم تعيينه كطبيب في مستشفى الشفاء لمدة عامين.

حصل على الدراسات العليا في امراض النساء والولادة من جامعة القاهرة في العام ١٩٦٥.

بعد انشاء مستشفى ناصر في خانيونس انتقل الى العمل كرئيس لقسم النساء والولادة ونائب لمدير المستشفى. بالاضافة الى عمله في مستشفى ناصر كان يعمل في عيادتيه الخاصتين في مدينتي غزة وخانيونس.

كان دمث الأخلاق قليل الكلام يحسن التعامل مع مرضاه فأحبه مواطنوه وكان مسؤولا عن إعافة النساء الحوامل والإشراف على العمليات الجراحية في مناطق خانيونس وقراها ورفح والعريش وحين كان يستدعى للحالات الصعبة الطارئة ليلا كان يهب من نومه ويخرج من بيته في مدينة غزة بسيارته إلى مستشفى ناصر بخانيونس ليؤدي واجبه بروح المسئول الحريص على أداء واجبه ولم يمهله القدر طويلا إذا قضى نحبه وهو في منتصف الاربعينيات وهو في قمة عطاءه في العام ١٩٨٠ عمره تاركا ذكرى عطرة ومخلفا ذرية صالحة منها وهم:

  • المهندس هاشم الحاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية من جامعة بيرزيت والماجستير من الجامعة الاسلامية وصاحب شركة بالكون للمقاولات وعضو المجلس البلدي لمدينة غزة.
  • الاستاذ اشرف الحاصل على ماجستير في الاقتصاد وادارة الاعمال والموظف في بنك فلسطين.
  • السيدة منال الحاصلة على بكالوريوس المحاسبة.
  • الدكتورة مها الحاصلة على دكتوراه في التفسير من الجامعة الاسلامية.الدكتور عرفة هاشم سكيك رحمه الله

الدكتور عرفة هاشم سكيك رحمه الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق