المحور التربوي

اداب الحوار على مجموعات الفيسبوك

فكر جيدا قبل الضغط على زر ” نشر Post“

التواصل عبر الشبكات الاجتماعية هي صورة من صور التواصل التقليدية بيننا، ولكن تحمل طابعا إلكترونيا. وكما للتواصل التقليدي قواعده و أصوله وفنونه فإن للتواصل الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي قواعده و أصوله وفنونه المختلفة …. تذكر أننا نعتمد كثيرا على لغة الجسد في التواصل التقليدي فابتسامة منك توحي بفرحتك بلقاء صديقك، ولكن على شبكات التواصل الاجتماعي لغة الجسد لا تظهر وقد ابتكر الياباانين الوجوه التعبيرية كبديل بسيط عن لغة الجسد وقد لا يهتم الكثيرون في استخدامها…. لكن في المجمل هناك قواعد اساسية لفن التواصل الالكتروني وهي…
  1. لا تستخدم اسما مستعارا أو مبهما او غير مفهوم … استخدم اسمك وصورتك الشخصية.
  2. اختصر في ردودك قدر الامكان وانتبه جيدا لصياغة عبارتك حتى لا يساء فهمها.
  3. كن راقيا في كتاباتك وردودك فما تكتبه يبقى أثره في نظر جميع القراء.
  4. لا تظهر حالتك النفسية في ردودك ولاتصر على رأيك. أترك الأمر لبعض الوقت فقد ترى من خلال ردود الاخرين جوانب اخرى لم تكن تدركها، وحينها لن يعرف الآخرون أنك تراجعت واعتذرت فقد فات الاوان.
  5. اجعل كتاباتك عامة على المجموعات ولا تحاول ان تحرج احد الاعضاء بتوجيه الكلام له مباشرة (عمل منشين) في وسط اجتماعي يشارك فيه آلاف الأعضاء.
  6. تجنب نشر محادثات خاصة على الماسنجر او على الواتس اب وعمل سكرين شوت لها ونشرها على مجموعات الفيس.
  7. تذكر أننا نعيش في وسط الكتروني ونقرأ الكثير من المشاركات … اجعل مشاركاتك فريدة ونوعية تعكس من خلالها ثقافتك وشخصيتك وأسلوبك.
فكر جيداََ فيما تنشر، فليس كل ما تنشره سيكون في صالحك وأعلم جيدا أن ما تنشره من الممكن أن يدينك ويعرضك لمشاكل مع الآخرين وربما يصل الأمر للمساءله القانونيه، لذلك إنه لمن الآداب التي يجب أن نتحلى بها علي الفيس بوك أن نتريث ونفكر ملياَ قبل النشر أو التعليق حتى لا نورط الآخرين أو أنفسنا 🌹

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى