المحور الطبي

أغذية خاصة تقوي الجهاز المناعي

دكتور عدلي سكيك

يتساءل الكثير عن هل هناك أغذية خاصة تقوي الجهاز المناعي, هناك مختصين في علم المناعة ينفون أصلا هذه المعلومة يقولون أنه ليست هناك أغذية تقوي الجهاز المناعي, وفي نفس الوقت هناك عناصر يحتاجها الجهاز المناعي كي يكون فعالاً.
أوضحت قبل وذكرت أن الجهاز المناعي عبارة عن خلايا وأن أولى هذه الخلايا التي تتصدى للكورونا فيرس هي الخلايا الليمفاوية, بدليل أنه لما نرى أشخاص موجبة ومصابين بكوفيد 19 نجد في تحليل الدم لهم أن نسبة الخلايا الليمفاوية تنخفض جدا.. لماذا؟ لأن الكورونا فيرس لما يصل إلى هذه الخلايا يدخل بداخلها ويستعملها كي يتكاثر ثم يقتل الخلية وينتشر ويقتل خلايا أخرى ويتكاثر أكثر.
لا يوجد حتى الآن لقاح أو حتى علاج يمنع دخول الكورونا فيرس داخل الخلية, عند دخول الكورونا فيرس داخل الخلية الليمفاوية, هي تحاول أن تحارب فتصنع مواد سامة جداً, ولكن هذه المواد السامة تضرها أيضا فتتلف هذه الخلية.
وأقول بالنسبة للأغذية, لا يوجد غذاء خاص يقوي هذه الخلية الليمفاوية, ولكن هناك بعض العناصر الغذائية تساعد الخلية الليمفاوية على أداء مهمتها, ثلاثة عناصر أساسية مهمة: أولهما فيتامين ( د) الموجود في زيت كبد الأسماك, زيوت السمك بشكل عام, كما أن الكبد، والبيض، والزبد والمارجرين مصادر جيدة. إلا أن أهم مصدر للفيتامين هو ما يتكون منه تحت الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس, فهو يقوم بتقوية العظام ونخاع العظام التي تنتج الخلايا الليمفاوية.
وثانيهما فيتلمين (ج) يساعد الخلية الليمفاوية, كيف يساعدها؟ ذكرت أن الخلية الليمفاوية تصنع مواد سامة تحارب الفيروس وهي ضارة أيضا للخلية فالفيتامين (ج) يحمي الخلية من هذه المواد السامة.
وثالثهما الزنك, فالزنك لا يمنع دخول الفيروس داخل الخلية ولكنه يجندها ويقويها في عملها.
هناك دراسة تقول أن عائلة كورونا فيروس عندها حساسية كبيرة من الزنك, داخل الخلية الليمفاوية لما يدخل الكورونا فيرس كي يتكاثر فيأتي الزنك ويمنع من تكاثر الكورونا فيرس, وللتوضيح أكثر الكورونا فيرس كي يتكاثر يحتاج إلى نوع من الخميرة وهي إنزيم, هذا الإنزيم يساعد الكورونا فيرس على أن يتكاثر, الزنك يأتي هنا يثبط ويوقف عمل هذه الخميرة أو هذا الإنزيم فلا يستطيع الفيروس أن يتكاثر, بمعنى ممكن أن تصاب بالفيروس ولكن ليست هناك أعراض حادة لأنه لا يستطيع أن يتكاثر, الآن حتى الدواء الذي يستعمل في المستشفيات وهو الهيدروكسي كلوروكين, يستخدم فقط في المستشفيات لأنه فد يضر القلب, دواء الهيدروكسي كلوروكين يساعد على دخول الزنك داخل الخلية كي تستطيع أن تحارب الكورونا فيرس.
أين نستطيع أن نجد هذا الزنك وهو عبارة عن عنصر معدني, نجده في مختلف الأغذية ولكن هناك بعض الأغذية لها نسبة متفاوتة وأعلى من الأغذية الأخرى, إن أفضل مصادره هي الأطعمة البحرية كالمحارات والجمبري, واللحوم الحمراء, والكبد وصفار البيض, تأتي بعدها الحبوب بما فيها الحبة السوداء والأرز والبقوليات كالحمص والفول والعدس وحبوب الغلال الكاملة كالقمح والخبز, ثم تأتي بعدها الخضروات بما فيها الجزر والخيار, ثم المكسرات أو الجوزيات بالأخص, كل هذه الأغذية تحتوي على نسب عالية من الزنك.
الزنك يعمل على منع تكاثر الفيروس داخل الخلية ولا يمنع دخول الفيروس للجسم قد يصاب به الإنسان ولكنه يقلل من حدة الأعراض.
هذه العناصر الثلاثة هي التي تجند الجهاز المناعي وتزيد من فاعليته, الشيء الوحيد الذي يمنع دخول الفيروس إلى الجسم هو الحجر الصحي.
د. عدلي بهجت سكيك
محاضر في كلية الطب والعلوم الصحية – جامعة فلسطين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق